الاجتماع الثاني لاعضاء الأرتباط
الكاتب:admin
التاريخ:22/03/2015
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

عقد الاجتماع الثاني لأعضاء ارتباط متحف جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 19/3/2015

 

 

 

 





عقد الاجتماع الثاني  لأعضاء ارتباط متحف جامعة بغداد يوم الخميس  الموافق 19/3/2015 على قاعة الدكتور جواد علي في مركز التطوير والتعليم المستمر وبحضور (16 تشكيل )  (21 مشارك ) عضو من أعضاء الارتباط وتخلف عن الحضور باقي الأعضاء وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تطوير عمل أداء متحف جامعة بغداد ومتاحف تشكيلات الجامعة وكذلك توضيح عمل ومهام عضو الارتباط وفق مهام التي حددت سلفا (14) نقطه والمرفق أدناه وتم مناقشتها تفصيليا  مع السادة أعضاء الارتباط وتم خلال الاجتماع تبادل الأفكار والآراء بما يخدم عمل وتطوير بناء الذاكرة التاريخية لجامعة بغداد . وقد أناب عن السيد رئيس الجامعة المحترم في الاجتماع الأستاذ عبد الكريم مدير مكتب رئيس الجامعة الذي نقل الى المجتمعين تحيات جنابكم الكريم واوضح لهم مدى اهتمامكم بعمل متحف جامعة بغداد وأهمية عضو الارتباط في الحفاظ على تراث جامعة بغداد وتشكيلاتها . وعلى هامش الاجتماع اقيمت ورشة عمل لاعضاء متحف جامعة بغداد تحدث فيها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر حميد رشيد مدير متحف جامعة بغداد عن ثقافة الحفاظ على تراث جامعة بغداد ومهام وواجبات عضو الارتباط وحاضرت فيها م.م منتهى عبد الكريم جاسم/مركز التعليم المستمر عن اهمية المتحف الافتراضي ومراحل انجازة وهو مشروع مشترك طور الانجاز بين المركز ومتحف جامعة بغداد وتحدث في الورشة ايضا الاستاذ رعد كريم من متحف جامعة بغداد عن اهمية التوثيق  في الحفاظ على الموروث الثقافي في جامعة بغداد وفي نهاية الاجتماع  صدرت من المجتمعين توصيات عدة وتم مرافقة أعضاء الارتباط بجولة في متحف جامعة بغداد لاطلاعهم ميدانيا على المتحف ومعروضاته من صور ومقتنيات وبيان أسلوب عمل عضو الارتباط .



التوصيات التي خرج بها الاجتماع الثاني لاعضاء ارتباط متحف جامعة بغداد

  • 1-توجيه عمادات الكليات ومدراء المراكز بأهمية عمل عضو الارتباط وتسهيل مهام عمله في توثيق انشطة الكلية او المركز والتشكيل باعتبارها جزء من ممتلكات التشكيل للحفاظ عن تراثه.
  • 2-استضافة عضو الارتباط في اجتماع مجلس الكلية او المركز لغرض شرح مهام عمله واهميته والتوجيه العام للجامعة بضرورة الحفاظ على تراثها من خلال توثيق انشطة تشكيلاتها والتوعية باهيمة ذلك ودعوة الاقسام والشعب والوحدات في التشكيل الذي يتبع اليه عضو الارتباط لتوثيق انشطتها.
  • 3-توجيه كليات ومراكز جامعة بغداد بضرورة وضع خانة في الموقع الالكتروني تكون بمثابة المتحف الالكتروني في الموقع تسمى باسم الكلية او المركز توثق فيه ما يتعلق بتراث التشكيل.
  • 4-توجيه كليات ومراكز الجامعة بضرورة اعتماد التوثيق للانشطة والفعاليات التي تقوم بها طوال العام ويعدها بمثابة ملكا عاما للتشكيل لا يجوز التفريط بها بتقادم الشيء.
  • 5-ضرورة الحفاظ على المقتنيات القديمة والتي اصبحت بمثابة جزء من تراث التشكيل وعدم التفريط بها باي حال من الاحوال.
  • 6-ان يكون ارتباط عضو الارتباط في التشكيل بالسيد عميد الكلية او المركز لغرض دعمه وتوفير الظروف الملائمة لاداء عمله.
  • 7-ضرورة مباشرة الكليات بالسعي لعمل المتاحف للكليات او المراكز ويمكن الاستفادة من تجربة المتحف الالكتروني والمتحف الافتراضي في هذا المجال.
  • 8-مع بدء اعمال منتدى متحف جامعة بغداد الثقافي ونجاح تجربته الاولى بعقد الجلسة الاولى للمنتدى في كلية العلوم السياسية باستضافة الاستاذ الدكتور رياض عزيز هادي العميد السابق لكلية العلوم السياسية والمساعد العلمي السابق لرئيس جامعة بغداد لاستذكار تجربته الاثره في جامعة بغداد وعليه يرجى من كليات جامعة بغداد ترشيح احد الرواد للحديث من تجربته على ان يقام هذا النشاط بالتعاون مع متحف جامعة بغداد ويدرج ضمن نشاط الكلية ويقام في قاعاتها.
  • 9-ضرورة تزويد متحف جامعة بغداد بالوثائق المصورة القديمة للاساتذة والرواد الذين تركوا بصمة كبيرة في المشهدين الثقافي والعلمي ويتطلع عضو الارتباط بهذه المهمة لغرض عرضها وحفضها في متحف جامعة بغداد.
  • 10-التطور الذي طرأ على عمل متحف جامعة بغداد اصبح من الواجب المباشرة بعمل متحف جامعة بغداد المركزي المزمع انشائه خلف المكتبة المركزية وبمواصفات معمارية وفنية حديثة تتناسب مع مكانة جامعة بغداد.
  • 11-ضرورة تزويد متحف جامعة بغداد الحالي بقاعة يتسنى اتخاذها كمخزن لتجميع المقتنيات القديمة للحفاظ عليها.
  • 12-العمل على اتمام مشروع المتحف الافتراضي بالتعاون بين مركز التعليم والتطوير المستمر ومتحف جامعة بغداد وتعميمه بعد اتمامه عمل تشكيلات الجامعة.
  • 13-دعم مركز التعليم والتطوير المستمر لغرض اتمام انجاز المشروع على وفق متطلباته.