افلام وثائقية

دار الكتب والوثائق الوطنية

المتحف الوطني العراقي




                                                 



نبذة تاريخية :

تأسس قسم وقاية النبات الحالي من دمج فرعي النبات،ووقاية المزروعات عام 1972 ضمن تشكيلة الاقسام العلمية في الكلية في حينه. اذ برزت الحاجة لتأهيل ملاكات أكثر قدرة على تحمل مهام النهضة الزراعية في القطر في اختصاصات زراعية دقيقة كان في مقدمتها تأهيل مختصين في وقاية المزروعات، ووضع برامج للسيطرة عليها.

أهداف قسم وقاية النبات

      يهدف القسم ومن خلال برنامجه التدريسي الى تخريج ملاكات مؤهلة ذات المام كاف بالافات التي تصيب المحاصيل الزراعية كالحشرات (حياتيتها،وتصنيفها والأضرار التي تسببها،ومقاومتها ) ، وامراض النبات (مسبباتها وطرائق تطوها وانتشارها وسبل الحد من اضرارها) فضلا على الآفات غير الحشرية مثل الحلم،والقوارض ،والطيور والنيماتودا.

     ولكون حدوث وانتشار الافة يعتمد على ظروف بيئية ملائمة فضلا على وجود المسبب والعائل ، لذا تضمن البرنامج التدريسي في القسم الإلمام بأنواع المعرفة التي تخص النباتات من ناحية النمو ،والبيئة،والفسلجة، والوراثة والتشريح،والتصنيف،ومفاهيم البيئة ،لفهم العلاقة بين الافة والعائل ؛ كما تضمن برنامج إعداد الطلبة معلومات عن المبيدات وانواعها ،والية تأثيرها،والجوانب السلبية والمخاطر الناجمة عن الاستعمال الخاطئ لها  على البيئة . 

    ولعل من بين اكثر الموضوعات التي يحرص القسم على ايصالها لخريجيه هي المقاومة الاحيائية للافات باستعمال كائنات قادرة على الحد من ضرر الافة ،كالفطريات والبكتريا والفايروسات في مقاومة الحشرات، ومسببات أمراض النبات الفطرية ،ومسببات الديدان الثعبانية فضلا على استعمال المتطفلات والمفترسات في مكافحة الحشرات المختلفة . ويطمح القسم إلى تأسيس مختبر لتربية وتكثير عوامل المقاومة الاحيائية واستعمالها على نطاق واسع في برامج المقاومة بهدف التقليل من الاستعمال المكثف للمبيدات، وما يترتب عليه من تاثيرات سلبية في البيئة . ومن الاهتمامات الاخرى ضمن برنامج اعداد الطلبة في القسم التثقيف بافات الصحة العامة كالقوارض والحشرات المنزلية ،والحشرات الطبية وطرائق مقاومتها،ووسائل الحد من التلوث .

     ومن أهداف القسم الأخرى إعداد ملاكات ذات إلمام بتربية النحل وانتاج العسل.. يتضمن تدريب الطلبة على عادات وطبائع النحل،وأنواعه وكيفية فحص طوائفه،والتعرف على المشاكل التي يعاني منها مربو النحل،وتقسيم الطوائف وتكثيرها وتربية الملكات وانشاء المناحل وعوامل نجاحها . ويطمح القسم الى انشاء منحل تعليمي انتاجي متطور يعتمد الاساليب الحديثة في انتاج سلالات النحل الاكثر ملائمة وقدرة على الانتاج في القطرعن طريق التهجين بين السلالات المحلية المقاومة ،والسلالات الأجنبية .

     ويقوم منتسبوا قسم الوقاية باسهام فاعل في نشاطات المكتب الاستشاري الزراعي بتقديم العديد من الاستشارات في مكافحة الافات الزراعية ولاسيما في مكافحة حشرة الارضة في الابنية ،ومكافحة الآفات في الزراعة المحمية والمكشوفة . وقد قام القسم بتنظيم عدد من الدورات العلمية ضمن برنامج التعليم المستمر لخريجي كليات الزراعة من العاملين في دوائر الدولة او القطاع الخاص .

    وقد اثبت خريجو قسم الوقاية كفاءة عالية ونجاحاً متميزاً في الحياة العلمية اذ لا يخلو مشروع  زراعي سواء كان تابعاً للقطاع العام او الخاص من خريج لقسم الوقاية . وقد أدى بعضهم دوراً متميزاً في خطط التنمية الشاملة في القطر والوطن العربي . وكلنا امل في استمرار مسيرة القسم العلمية وتطورها بما يحقق تقدم وطننا العزيز بعون الله تعالى
 .

 

 

 

 

  

  

  

  

  

  

 

 

  

 

 

 

















 

 

 







 

 




 

 

 





















 













































































 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 











 

 

 

 

































































  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



الملك فيصل الاول

الملك غازي

الملك فيصل الثاني

معرض المتحف

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة. متحف جامعة بغداد 2015