كلية طب الكندي

عن الكلية

 

تأسست كلية طب الكندي بتاريخ 2\4\1998 كإحدى كليات جامعة بغداد واستقبلت الدفعة الأولى من الطلبة للعام الدراسي 1999– 2000 بعد أن هيأت المستلزمات الدراسية والعلمية والمباني الخاصة بالكلية كافة

تقع الكلية في بغداد / ساحة النهضة مجاورة لمستشفى الكندي التعليمي ومدة الدراسة فيها ستة سنوات للحصول على شهادة البكلوريوس في الطب وقد تم قبول أول دورة في العام الدراسي 1999– 2000 وكان عدد الطلبة المقبولين بالدورة الأولى (50) طالبا وتهدف الكلية إلى تخريج اطباء متميزين لخدمة الوطن وتقديم أفضل الخدمات الصحية لأبناء الشعب ولهم القابلية على التطور الذاتي في اكتساب المعرفة والمهارات واكتساب القدرة على اجراء التجارب والبحوث العلمية في العلوم الطبية وفهم الاليات النفسية والاجتماعية والسلوكية وأهميتها في التشخيص وتدبير المرض واستقراء العلاقات السريرية من خلال اجراء الفحص السريري للاطفال والبالغين واكتساب المهارات السريرية اللازمة لتشخيص الحالات المرضية الشائعة والقدرة على تحمل المسؤولية لعلاج الحالات المرضية الحادة والمزمنة واكتساب المهارات اللازمة لاجراء الفحوص التشخيصية المختلفة وان يكونوا واعين لمسؤوليتهم ومدركين حدود إمكانياتهم دقيقين في عملهم كاسبين ثقة المريض ملبين لاحتياجاته وان يكونوا متعاونين مع زملائهم ومرؤوسيهم

 

كلية طب الكندي هي الكلية الطبية الثانية في جامعة بغداد. تأسست في عام 1998 بجوار مستشفى الكندي التعليمي – ساحة النهضة، بغداد. وتمنح درجة بكالوريوس بالطب والجراحة العامة للطالب M.B.Ch.B.  بعد الانتهاء من ست سنوات دراسية. تخرجت الدفعة الاولى للكلية عام 2005

تلتزم كلية طب الكندي بدعم المجتمع العراقي من الأطباء المؤهلين في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية والذين يحملون أخلاقيات المهنة. وتسعى الكلية أيضا إلى إثراء التخصصات الطبية بالبحوث التي تساعد في حل المشاكل الصحية في مجتمعنا.تقع الكلية في منطقة وسط بغداد.تمتد بين مباني الكلية الحدائق الخضراء الرائعة.

تعتمد الكلية برنامج السنوات الست التقليدي الذي وافقت عليه اللجنة العليا للتعليم الطبي في العراق لتخرج طبيبا حاصلا على درجة البكالوريوس في الطب، ولكن في السنوات الخمس الماضية قامت الكلية بتبني برنامج تدريبي جديد يعتمد في الغالب على التكامل بين الفروع الأساسية والسريرية مع التأكيد على أن يكون الطالب المفصل الرئيسي في عملية التعلم  ، بعد الحصول على الموافقة على هذا المنهج التدريبي الأكاديمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد منذ العام الدراسي 2012-2013.

بدأت الدراسات العليا للعلوم في العام الدراسي 2010-2011

دبلوم عالي في التعليم الطبي في العراق 2010

دبلوم عالي في طب الأسرة – 2014

  الرؤية:

رؤية كلية طب الكندي هي أن تكون كلية معترف بها عالميا مع التميز في التعليم الطبي والقيم التي لا غنى عنها لأولويات تعزيز الصحة

المهمة :

هو اعتماد برنامج تدريب طبي محدث وتحقيق التعلم المجتمعي من خلال التوأمة مع الجامعات المعتمدة والالتزام بالمعايير العالمية وتشجيع البحوث والبحث عن طلاب واعدين بشكل استثنائي لتطوير قيمهم الأخلاقية والإنسانية لخدمة المجتمع

 الأهداف التعليمية

الأهداف العامة للتعليم الطبي الجامعي:

  1. تخريج أطباء مختصين يقدمون أفضل رعاية صحية داخل المستشفى والمجتمع مع التركيز بشكل خاص على الرعاية الصحية الأولية.
  2. الأطباء القادرين على اعتماد تحديد المشاكل الصحية المجتمعية من خلال الربط السليم بين التعليم الطبي والمشاكل الصحية ذات الأولوية والاحتياجات.
  3. اعتماد برنامج  تعليمي يركز على أولويات الرعاية الصحية الأولية.
  4. اعتماد استراتيجيات التعلم والتقييم مدى الحياة.
  5. إنشاء نظام متكامل للرعاية الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية.
  6. تنفيذ برامج بحثية موجهة نحو مشكلات المجتمع واحتياجاته الصحية.
  7. توفير بيئة عمل جيدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين مع التركيز على المعايير الأكاديمية و المهنية و الأخلاقية العالية داخل الحرم الجامعي. حرية الرأي واحترام الآخرين للآراء والتشجيع في تبادل المعرفة.
  8. إظهار فهم المعرفة المعاصرة في تعلم المهارات ،المواقف و مهارات الاتصال.
  9. يمتلك أخلاقيات مهنة الطب مع إنسانية عاطفية وسلوك خاضع للمساءلة.
  10. تحديد المشاكل الصحية في مجتمعنا ،وإدارتها ،وتقديم المشورة العامة حول الوقاية وتوفير التعليم للناس على المسائل الصحية.
  11. تطوير نهج فريق الرعاية الصحية وإعطاء احترام لجميع أعضاء الفريق.

الهيكل التنظيمي

ويشمل الهيكل العلمي والتقني والإداري لكليتنا لمجموعة من العناصر المتكاملة ،كل واحد من هذه العناصر لديه السلطات والواجبات والمسؤوليات المحددة بدقة يتيح للكلية أن تعمل بشكل جيد لتحقيق الأهداف المطلوبة من خلال سلامة عمل هذه العناصر.

 

 

 

 أنشئت الكلية بتاريخ 2/ 4/ 1998 / واستقبلت الدفعة الأولى من الطلبة المقبولين والبالغ عددهم77 طالبا للعام الدراسي 1999 / 2000.  

تقع الكلية في بغداد ساحة النهضة ومدة الدراسة فيها ستة سنوات يحصل فيها الطالب على شهادة البكالوريوس .

مع الشروع إلى الدخول إلى الكلية تطالعك في البداية بناية الاستعلامات المسؤولة عن تنظيم دخول الطلبة والموظفين وكذلك الإشراف على تطبيق الزي الموحد بالتعاون مع لجنة الإرشاد التربوي وتضم الكلية أيضا بنايتين رئيستين هما مبنى العمادة والوحدات الإدارية ومبنى المختبرات العلمية، وتشرف على الكلية نخبة من أساتذة الطب من ذوي الخبرة في التعليم الطبي من اجل النهوض بالمستوى العلمي والثقافي .

  وتضم الكلية الفروع التالية 

فرع التشريح:

فرع الأحياء المجهرية

فرع الأمراض 

فرع الفسلجة

فرع الكيمياء الإحيائية

فرع الأدوية

فرع الجراحة

فرع الباطنية 

فرع الأطفال

فرع النسائية والتوليد 

فرع طب المجتمع

وتضم الكلية بالإضافة إلى الفروع (مختبرات) وهي :

مختبر البايلوجي :  يتبع هذا المختبر بالإضافة إلى مختبري البكتيريا والطفيليات فرع الأحياء المجهرية وتتوفر فيه كافة الأجهزة والمعدات ووسائل الإيضاح المختلفة لتحقيق هدف الفرع .

.مختبر الكيمياء : هذا المختبر يتبع فرع الكيمياء الإحيائية ويتم فيه إجراء التجارب والتحليلات الكيميائية لمكونات الدم والإدرار لإجراء الفحوصات وتعريف الطلبة بتفاصيل العمل المختبري في الطب .

مختبر الأنسجة :  يوفر هذا المختبر للطلبة كافة شرائح الأنسجة المرضية ونماذج عيائية لمقاطع الجسم المرضية المختلفة وتتوفر فيه كافة الأجهزة والمعدات .

  مختبر الفسلجة : حيث يضم أجهزة متنوعة لإجراء كافة التجارب العلمية في هذا المجال .

 مختبر الفيزياء الطبية : ويضم أجهزة ومعدات مختلفة لإجراء التجارب ذات الصلة بكافة مجالات الطب .

بالإضافة إلى القاعات المهمة التي تحتويها الكلية وهي :

متحف التشريح :  يحتوي فرع التشريح على متحف متكامل لغرض النماذج التشريحية المختلفة والرقوق الإشعاعية والشرائح لأنسجة الجسم المختلفة .

.قاعة ابن النفيس: إحدى القاعات الدراسية الكبيرة التي تقوم باستقبال الطلبة .

قاعة الزهراوي :  هي إحدى القاعات الدراسية الكبرى لإلقاء المحاضرات وكذلك لعقد المؤتمرات والندوات .

قاعة جابر بن حيان : وهي أيضا إحدى القاعات الدراسية المهمة وتستعمل أيضا لعقد الندوات والمؤتمرات .

قاعة علوم الحاسبات :  تقوم هذه الوحدة بتقديم الدورات الأساسية ودورات متخصصة في برامجيات الحاسوب للكادر التدريسي والطلبة والكادر الإداري وتشارك الوحدة في تهيئة المادة العلمية لأساتذة الكلية في إلقاء المحاضرات من خلال وسائل العرض الحديثة .

 المكتبة : تأسست المكتبة مع تأسس الكلية عام 1998 حيث تبلغ مساحتها (200 م مربع) وقد خصصت لها بناية خاصة بها فيها قاعة للمطالعة وفيها عدد من الأقسام (قسم التزويد والاستلام والفهرسة والإعارة والدوريات (المجلات) والأقراص الليزرية وقسم الاسترجاع الآلي ومجانية التعليم ، إضافة إلى وجود الأفلام السينمائية والفيديو كاسيت ، cd والديسك والكاسيت المسجل ، مع استخدام الحاسبات داخل القاعة ويوجد في قاعة المطالعة مونتير كبير ومراجع ومنظومة تلفزيونية لنقل العمليات الجراحية من صالة العمليات إلى قاعة المكتبة .

 عمداء كلية طب الكندي

تالاسمالفترة
منالى
1د. جواد حمود تويج2/4/199831/7/1999
2د. صباح عبد الله العبيدي1/8/19993/9/2001
3د. سعد صالح العاني4/9/20017/3/2006
4د. صادق عباس المختار8/3/200618/11/2006
5د. فارس عبد الكريم5/9/200629/6/2011
6د. صادق عباس المختار30/6/20112/9/2014
7د. محمد عبد المهدي القرطاس2/9/2014 

اصدارات الكلية