نبــذة تعريفية عــن المركــز

يعد المركز المؤسسة البحثية الوحيدة الرسمية في العراق التي تعنى بدراسة قضايا السوق والمستهلك، وقد تأسس المركز سنة (1997) استناداً لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (1) لسنة (1995)، كأحد التشكيلات التابعة لجامعة بغداد وهو ذو شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري ويصنف من المراكز البحثية ذات التخصصات المتداخلة وهذا ما يعكسه مهام عمله وتخصصات الملاك الموجود فيه الذي يجمع بين التخصصات الإدارية والمالية والاقتصادية، فضلاً عن التخصصات ذات العلوم التطبيقية كالزراعية والكيميائية والحيوية، وللمركز مجلس إدارة يترأسه مدير المركز ويضم في عضويته رؤوساء الأقسام العلمية فضلا عن أساتذة استشاريين في مختلف الاختصاصات من مؤوسسات الدولة المختلفة يستعان بهم لرسم السياسة العامة للمركز.

 

                                              أهداف المركز


1. رفع الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك العراقي وترشيد قراراته الشرائية باتجاه اختيار السلع والخدمات ذات مستوى الجودة العالية.
2. إرساء قاعدة لبناء نظام لحماية المستهلك من الغش والتضليل التجاري والأضرار الصحية الناجمة عن استهلاك أو استعمال سلع وخدمات ضارة او غير أمينة.
3. المساهمة الفاعلة في تقديم الخدمات الاستشارية لمتخذي القرار في شأن القضايا المجتمعية في مجالات (الدراسات الاقتصادية والفحوصات المختبرية المختلفة) وغيرها.
4. المساهمة في تطوير أساليب البحث العلمي وتوجيه البحوث نحو السوق والمستهلك من خلال الخطط البحثية السنوية.
5. تنمية التواصل بين المركز ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع كافة من خلال الحلقات النقاشية وورش العمل وعقد المؤتمرات والندوات العلمية سنوياً فضلا عن القيام بحملات توعية وإعداد برامج خاصة بذلك.
6. تحقيق الاستغلال الأمثل أو الأفضل للموارد المتاحة للفرد والمجتمع.


القيم الأساسية

 

تمثل القيم الآتية الإطار العام للأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها:
1. الريادة والإبداع في إنجاز البحث العلمي أساس النجاح.
2. العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.
3. التواصل من خلال دعم التفاعل مع المجتمع والعالم المحيط  عن طريق نشر نتائج الابحاث والدراسات بهدف تطوير المجتمع. 
4. الالتزام بنشر وترسيخ الثقافة الاستهلاكية لجميع شرائح المجتمع.
5. المصداقية في التعامل مع الآخرين واحترام الأعراف والتقاليد الجامعية.
6. النزاهة والاستقامة والشفافية في الأداء.
7. الرقي والتميز في تقديم الخدمات البحثية والاستشارية بمستوى عالٍ.

             رسالة ورؤية مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

                                           رسالة المركز :

يؤدي المركز رسالة توعية وإرشادية تهدف إلى تأمين التواصل بين الجامعة والمجتمع لتحقيق هدف الجامعة في خدمة المجتمع عبر المشاركة في دفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة من خلال إجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية المرتبطة بالاقتصاد وبصحة المواطن وسلامته، فضلاً عن تنمية الوعي الثقافي والبيئي للارتقاء بمستوى المستهلك والثقافة الاستهلاكية في العراق وصولاً إلى الجودة الشاملة في هذا المجال.

                                      مجـلس ادارة المركــز

يدير المركز مجلس ادارته برئاسة مديره ويضم في عضويته الاقسام من حملة الشهادات العليا واساتذة واستشاريين من ذوي الاختصاصات من خارج المركز في الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة ويتولى المجلس المهام الاتية :-

* اقتراح السياسة العامة للمركز والخطة العلمية والسنوية للبحوث واقتراح برامج نقل التقنية الحديثة.

* السيطرة على اطلاق النتائح النوعية وتعميمها فضلا عن التعاون مع الاشخاص والجهات الاخرى داخل وخارج العراق لاجراء البحوث العلمية.

رفع التوصيات بالمصادقة على التقرير السنوي للمركز والتوصيه بالترقية للباحثين والمصادقة على الموازنة السنوية والملاك والحسابات الختامية.

 

                              اسماء اعضاء مجلس ادارة المركز :-

ت الاسم الثلاثي العنوان الوظيفي المنصب
1. أ.م.د. يحيى كمال خليل  مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك  رئيساً
2. أ.م.د. حمدية محمد شهوان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ رئيس قسم البحوث والدراسات  عضواً
3. أ.م.د. علياء سعدون عبدالرزاق مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ رئيس قسم تقويم السلع واداء الخدمات عضواً 
4. د مازن مهدي العقابي  الامانة العامة لمجلس الوزراء/ مكتب الامين العام لمجلس الوزراء  عضواً 
5. أ.د. مهدي سهر غيلان وزارة الزراعة/ الوكيل الاداري عضواً 
6. أ.د. نغم حسين نعمة جامعة النهرين / كلية اقتصاديات الاعمال عضواً
7. ر.م. حيدر فاضل امين  وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية  عضواً
8. الخبير محمد شبيب محمد وزارة الصناعة والمعادن/ المديرية العامة للتنمية الصناعية  عضوا