خطة مركز ابن سينا للتعليم االلكتروني :

تعريف للتعليم االلكتروني:
التعليم االلكتروني طريقة للتعليم باستخدام آليات االتصال الحديثة كالحاسو ب والشبكات والوسائط
المتعددة وبوابات اإلنترنت ، و من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة ،
وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.
الرؤية : يعمل مركز أبن سينا للتعليم االلكتروني على تشجيع التعليم األلكتروني من خالل التدريب
و التطوير و اإلنتاج من أجل رفع المستوى العلمي وبناء جامعة المستقبل وفق عدة اهداف:-
الهدف األول : إتاحة التعلم اإللكتروني للجميع.
الهدف الثاني : تمكين أعضاء هيئة التدريس من التطوير والمشاركة وإعادة استخدام أو تعديل
مصادر التعلم.
الهدف الثالث : االستخدام األمثل ألدوات التعليم اإللكتروني للمساهمة في حل مشكالت وتلبية
احتياجات الجامعة.
الهدف الرابع : الشراكة مع الجامعات العالمية الرائدة.
مزايا التعليم االلكتروني:
1 .تجاوز قيود المكان والزمان في العملية التعليمية.
2 .توسيع فرص القبول في التعليم العالي ، وتجاوز عقبات محدودية األماكن، وتمكين مؤسسات
التعليم العالي من تحقيق التوزيع األمثل لمواردها المحدودة .
3 .م ارعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم
والتقدم حسب قدراتهم الذاتية.
فيما بينهم من جهة، وبينهم وبين المعلم
4 .إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا
من جهة أخرى
5 .نشر ثقافة التعلم والتدرب الذاتيين في المجتمع ، والتي تمكن من تحسين وتنمية قدرات
المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.
6 .تعزيز إحساس الطالب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية، وكسر حاجز
الخوف والقلق لديهم وتمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم ، والبحث عن الحقائق
والمعلومات بوسائل أكثر، وبشكٍل أجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.
7 .سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.
8 .تخفيض األعباء اإلدارية للمقررات الدراسية ، من خالل استغالل الوسائل واألدوات
االلكترونية في إيصال المعلومات والواجبات للمتعلمين وتقييم أدائهم.
9 .استخدام أساليب متنوعة ومختلفة أكثر دقة وعدالة في تقييم أداء المتعلمين.
01 .اتمكين الطالب من تلقي الم دة العلمية باألسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خالل الطريقة
المرئية أو المسموعة أو المقروءة ونحوها.
11 .توفير رصيد ضخم ومتجدد من المحتوى العلمي واالختبا ارت والتاريخ التدريسي لكل مقرر
يمكن من تطويره وتحسين وزيادة فعالية طرق تدريسه.

 

اهداف مركز ابن سينا للتعليم االلكتروني :

يهدف مركز ابن سينا للتعليم االلكتروني إلى تحسين العملية التعليمية في الجامعة وتطويرها،
باستخدام استراتيجيات مدعمة بالتكنولوجيا الحديثة وبشكل خاص الحاسوب وتكنولوجيا
المعلومات. ويتمثل ذلك بالسعي لتوفير المواد التعليمية إلكترونيا ، بحيث يستطيع المشارك
؛ إما جنبا إلى جنب مع الدرس التقليدي . استعراضها والتعلم منها
و قد خط المركز لنفسها مسار اعتماد التعليم المزيج في التعليم والتعلم ضمن فلسفتها في العمل
وباالعتماد على المعايير العالمية المعتمدة من اليونسكو ونظريات التعلم الحديثة من التعلم
والتعليم االجتماعي واالقران اليومي المتواصل وبما يؤمن ويساهم في رفع كفاءة العملية التعليمية
التعلمية في كافة كليات الجامعة وقد حددت االنطالق في مرحلة اولية ضمن الدراسات االولية
وكامل الدراسات العليا في الجامعة معتمدة على نماذج عراقية التصميم في البدء كالبدئ باجراء
االختبارات االلكترونية وعمل االيمالت االلكترونية لكافة تدريسي الجامعة كمرحلة اولى وبالتعاون
مع الموقع االلكتروني. وان المركز سوف ينطلق في تدريب الكوادر التدريسية على كيفية
االستفادة من التقنيات الحديثه واالنطالق في اعتماد مجتمعات كليات جامعة بغداد كمجتمعات
تعليمية رصينة وذات رصيد علمي من خالل بيئتي المايكروسو فت والكوكل في المفاصل
التعليمية ومن خالل االستفاده من االتفاقية الموقعة بين الجامعة واالتحاد االوربي.
و ينطلق المركز ايضا على اعتماد التعلم مدى الحياة وتطلق خالل السنوات القادمه المساقيين
التعليميين للتعلم في العلوم االنسانية وفي العلوم العلمية من خالل طلبة الدراسات العليا الذي
يسهم المركز بمتابعتهم واالشراف وتوفير االمكانات ان امكن اضافة الى استقبال طلبة الدراسات
العليا والباحثين الراغبين بالعمل ضمن انظمة وبرامج التعليم االلكتروني.
وتلخص الخطه بالنقاط التالية
1 -اكمال المساقات االلكترونية التعليمية لالنطالق في اعتماد التعلم مدى الحياة كشرط من
شروط التنمية العالمية واالهداف العالمية للتنمية المستدامه . والعمل من خالل طلبة
الدراسات العليا لمدة التقل عن سنه الكمال مهامهم كونهم طلبة مبتعثين.
2. -اكمال منصة جامعة بغداد للتعليم االلكتروني المزيج المتكاملة وفق المعايير العالمية
المعتمدة من اليونسكو والجهات العالمية االخرى
3 -تدريب كوادر الجامعة التدريسيية على المستجدات في التعليم االلكتروني وتوضيح اهمية
االعتماد في رفع التقييم العالمي للجامعة من خالل التعاون مع الموقع االلكتروني
للجامعه
4 -توجيه الكليات باالستعداد لالنطالق في اعتماد التعليم المزيج والتعليم االجتماعي بواقع
مرحلة في االولية وكامل الدراسات العليا مع انطالق العام الدراسي القادم.
5 -استثمار طلبة الدراسات العليا والموهبين الباحثين والراغبين في عمل وتطبيقات انظمة
التعليم االلكتروني وحسب رغبة الطلبة